المدح
والذم
|
|
1
|
فعلية نعم
وبئس وعدم تصرفهما:
-
الجمهور: نعم وبئس فعلان لدخول تاء التأنيث الساكنة عليهما، نحو: نعمَتِ المرأةُ
هندٌ، وبئسَتِ المرأةُ دعدٌ.
- هذان
الفعلان لا يتصرفان، فلا يستعمل إلا ماضيا.
|
2
|
لا بد
لهما من الفاعل على ثلاثة أقسام:
1) المحلى
بالألف واللام، نحو: نِعمَ الرَّجُلُ زَيدٌ.
2) المضاف
إلى ما فيه "أل"، نحو: نِعمَ عُقبَى الكُرَمَاءُ.
3) المضمر
يفسَّره التمييز بعده، نحو: نِعمَ قَومًا مَعشَرُهُ.
- نعم +
ضمير مستتر + تمييز + مبتدأ (معشره)
- بعضهم:
نعم + تمييز + فاعل (معشره)
- بعضهم:
نعم + ضمير مستتر + حال + مبتدأ
|
3
|
الجمع بين
التمييز والفاعل الظاهر:
1) لا
يجوز عند سيبويه.
2) أجازه
القوم.
3) أجازه
بعضهم إن أفاد التمييز فائدة زائدة، نحو: "نعم الرجلُ فارسًا زيدٌ"،
وإلا فلا: "نعم الرجلُ رجلًا زيدٌ".
4) إن كان
الفاعل مضمرًا، جاز الجمع اتفاقا: نعمَ رجُلًا زيدٌ.
|
4
|
قد تقع
"ما" بعد نعم وبئس. وفيها خلاف:
1) نعم +
فاعل مستتر + ما (تمييز) + جملة (نعت)
2) نعم + ما
(فاعل) + مخصوص محذوف + نعت
|
5
|
في إعراب
المدح والذم، هناك أوجه مختلفة:
1) خبر (نعم
+ الفاعل) + مبتدأ (المخصوص)
2) نعم +
الفاعل، مبتدأ محذوف + خبر (المخصوص)
3) نعم +
الفاعل، مبتدأ (المخصوص) +خبر محذوف
|
6
|
يجوز حذف
المخصوص لتقدم الدال عليه قبله.
|
7
|
1) تستعمل "ساء" استعمال بئس،
فله فاعل على ثلاثة أقسام:
i. المحلى
بالألف واللام: ساء الرجلُ زيدٌ.
ii. المضاف
إلى "أل": ساء غلامُ القومِ زيدٌ.
iii. المضمر
المفسر بالتمييز: ساء وجلًا زيدٌ.
2) كل فعل
ثلاثي يجوز أن يبنى على فَعُلَ لقصد المدح والذم وأحكامه كمثل أحكام
"نعم" و"بئس".
- نحو:
شَرُفَ الرجلُ زيدٌ، لَؤُمَ الرجلُ زيدٌ.
- رأي آخر:
لا يجوز ضم العين في (عَلِمَ، جَهِلَ وسَمِعَ) لأن العرب أبقىها على الكسرة.
|
8
|
"حبذا" و"لا حبذا"
للمدح والذم، في إعرابها خلاف:
1) سيبويه
والمصنف
- حبذا
(جملة فعلية خبر) + المخصوص (مبتدأ)
- حبذا
(جملة فعلية)، المخصوص (خبر) + مبتدأ محذوف (هو)
2) الرأي
الثاني: "حب" و"ذا" اسم واحد
- حبذا
(مبتدأ) + المخصوص (خبر)
- حبذا
(خبر) + المخصوص (مبتدأ)
3) الرأي
الثالث: "حب" و"ذا" فعل واحد
- حبذا (فعل
ماض) + المخصوص (فاعل)
|
9
|
لا
يَتَغَيَّرُ "ذَا" بتغير المخصوص على أي حال كان، من الإفراد والتذكير
والتأنيث والجمع. بل يلزم الإفراد والتذكير.
|
10
|
إذا وقع
غير "ذا" من الأسماء بعد حَبَّ، جاز فيه وجهان:
1. الرفع
بحب: حَبَّ زيدٌ
2. الجر
بباء زائدة: حّبَّ بِزيدٍ
إذا وقع
"إذا" بعد "حب"، وجب فتحُ الحاءِ. وإذا وقع بعد
"حب" غيرُ "ذا"، جاز ضمُ الحاءِ وفتحُها.
|
المدح والذم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
الصبر عند المصيبة في العطلة نصف السمستر الماضية، الدراجة النارية ركبتها لعودة إلى بيتي في كوانتن بهانج.ركبتها لأنها تقطع المسافة الطو...
-
الاستيعاب اللغوي يكون الاستيعاب اللغوي من أهم الموضوعات يتحدث عنه الطلبة المتخصصون في اللغة العربية، ليس في الجامعة الإسلامية ا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق