الإثتثناء

الاستثناء
1
حكم المستثنى الواقع بعد "إلا" وبيان الناصب له
1) بعد تمام الكلام الموجب (متصلا كان أو منقطعا)
-         النصب.
-         نحو: قامَ القومُ إلا زيدًا، ضربتُ القومَ إلا زيدًا، مررتُ بالقومِ إلا زيدًا.

2) بعد الكلام المنفي أو شبهه (النهي أو الاستفهام):
       i.            المتصل (المستثنى بعضٌ مما قلبه)
-         جاز النصب على الاستثناء وجاز إتباعه لما قبله (بدل).
-         مثل الرفع: ما قامَ أحدٌ إلا زيدًا @ زيدٌ.
-         مثل النصب: ما ضربتُ أحدًا إلا زيدًا @ زيدًا.
-         مثل الجر: ما مررتُ بأحدٍ إلا زيدًا @ زيدٍ.

     ii.            المنقطع (المستثنى ليس بعضًا مما قبله)
-         تَعَيَّنَ النصبُ عند الجمهورِ
-         وأجاز الإتباعَ بنو تميم
2
حكم المستثنى إذا تقدم على المستثنى منه:
1.     إذا كان الكلام موجبا:
-         وجب النصب
-         نحو: قامَ إلا زيدًا القومُ.
2.     إذا كان الكلام غير موجب:
-         جاز الإتباع والنصب أفضل
-         نحو: ماقامَ إلا زيدًا @زيدٌ القومُ

وصور تقديم المستثنى:
1.     التقديم على المستثنى منه فقط.
2.     التقديم على العامل فيه فقط.
3.     التقديم على المستثنى منه والعامل فيه جميعا.
3
الاستثناء المُفَرَّغُ
- في الكلام غير الموجب فقط
- إعرابه كإعرابه قبل دخول أداة النفي و"إلا".
- نحو:
1.     الرفع: ما قامَ إلا زيدٌ = قامَ زيدٌ.
2.     النصب: ما ضربتُ إلا زيدًا = ضربتُ زيدًا.
3.     الجر: ما مررتُ إلا بزيدٍ = مررتُ بزيدٍ.
4
إلغاء "إلا" الثانية إذا كان قصدها للتوكيد في البدل والعطف:
1) البدل
- لَا تَمْرُرْ بِهِمْ إِلَّا الفَتَى إِلَّا العَلَا.
- أصله: لَا تَمْرُرْ بِهِمْ إِلَّا الفَتَى العَلَا.
2) العطف
- قامَ القومُ إِلَّا زيدًا وإلا عمرًا.
- أصله: قام القومُ إلا زيدًا وعمرًا.
5





6
تكرار "إلا" لغير التوكيد:
1) أن يكون الاستثناء مفرغا
- شُغِلَ العاملُ بواحدٍ ونُصِبَ الباقي
-نحو: ما قامَ إلا زيدٌ إلا عمرًا إلا بكرًا.
2) أن يكون الاستثناء غير مفرغ
       i.            تقديم المستثنيات على المستثنى منه
-         وجبَ نصبُ الجميعِ (موجب أو غير موجب)
-         موجب: قامَ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا القومُ
-         غير موجب: ما قامَ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا القومُ.

     ii.            تقديم المستثنى منه على المستثنيات
-         الكلام الموجب: وجب نصب الجميع
-         نحو: قامَ القومُ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا.
-         الكلام غير الموجب: إتباع الأول أو إحدى المستثنيات، ونصب الباقين.
-         نحو: ما قامَ أحدٌ إلا زيدٌ  إلا عمرًا إلا بكرًا.

# ما يتكرر من المستثنيات حكمه في المعنى حكم المستثنى الأول، فيثبت له ما يثبت للأول.
7
هناك ألفاظ مستعملة بمعنى "إلا":
1) اسم: غير، سُوَى، سِوَى، سَوَاء.
- تُعرَبُ إعرابَ المستثنى بِـ"إلا".
- حكمُ المستثنى بها الجر لإضافتها إليه.
- أمثلة:
       i.            قامَ القومُ غيرَ زيدٍ: بالنصب.
     ii.            ما قامَ أحدٌ غيرُ زيدٍ، غيرَ زيدٍ: بالإتباع والنصب.
  iii.            ما قامَ غيرُ زيدٍ: بالرفع وجوبا.
   iv.            ما قامَ أحدٌ غيرَ حمارٍ: بالنصب عند غيرِ بني تميم، وبالإتباع عند بني تميم.
- سيبويه والفراء وغيرهما: لا يكون سوى إلا ظرفًا

2) فعل: ليس، لا يكون.
3) فعل وحرف: عدا، خلا، حاشا.
8
المصنف: يُعرَبُ سوى إعرابَ غير: الرفع، النصب والجر.

سيبويه والجمهور: لا تخرج سوى عن الظرفية إلا في ضرورة الشعر.
9
الاستثناء بـ"ليس" و"خلا" و"عدا" و"لا يكون".
- قام القومُ ليس زيدًا، وخلا زيدًا، وعدا زيدًا، ولا يكون زيدًا.
- "زيدًا" خبر (ليس ولا يكون) واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره "بعضهم".
- "زيدًا" مفعول به لـ(خلا وعدا)، وفاعلها ضمير مستتر وجوبا تقديره "بعضهم".
10
حكم المستثنى بـ"خلا" و"عدا".
1) إذا لم تتقدم "ما" عليهما:
-         جاز الجر.
-         نحو: قامَ القومُ خلا زيدٍ وعدا زيدٍ.

2) إذا تقدمت عليهما "ما":
        i.            وجب النصب
-         "ما" مصدرية، خلا وعدا صلتها، فاعلها ضمير مستتر، زيدًا مفعول.
-         نحو: قام القومُ ما خلا زيدًا وما عدا زيدًا.

      ii.            أجاز الكسائي الجرَّ
-         "ما" زائدة، "خلا" و"عدا" حرفا الجر.
-         نحو: قام القومُ مَا خَلَا زيدٍ ومَا عَدَا زيدٍ.
11
- جر (خلا وعدا) لأنهما حرفان.
- ونصبهما على فعليتهما.
12
حاشا
- تجر حرفًا وتنصب فعلًا
- قام القومُ حاشا زيدٍ @ زيدًا.
- لا يتقدم عليها "ما".
- ويقال في حاشا: حاش وحشا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق