الاستثناء
|
|
1
|
حكم
المستثنى الواقع بعد "إلا" وبيان الناصب له
1) بعد
تمام الكلام الموجب (متصلا كان أو منقطعا)
- النصب.
- نحو: قامَ
القومُ إلا زيدًا، ضربتُ القومَ إلا زيدًا، مررتُ بالقومِ إلا زيدًا.
2) بعد
الكلام المنفي أو شبهه (النهي أو الاستفهام):
i. المتصل
(المستثنى بعضٌ مما قلبه)
- جاز النصب
على الاستثناء وجاز إتباعه لما قبله (بدل).
- مثل
الرفع: ما قامَ أحدٌ إلا زيدًا @ زيدٌ.
- مثل
النصب: ما ضربتُ أحدًا إلا زيدًا @ زيدًا.
- مثل الجر:
ما مررتُ بأحدٍ إلا زيدًا @ زيدٍ.
ii. المنقطع
(المستثنى ليس بعضًا مما قبله)
- تَعَيَّنَ
النصبُ عند الجمهورِ
- وأجاز
الإتباعَ بنو تميم
|
2
|
حكم
المستثنى إذا تقدم على المستثنى منه:
1. إذا كان
الكلام موجبا:
- وجب النصب
- نحو: قامَ
إلا زيدًا القومُ.
2. إذا كان
الكلام غير موجب:
-
جاز
الإتباع والنصب أفضل
- نحو:
ماقامَ إلا زيدًا @زيدٌ القومُ
وصور
تقديم المستثنى:
1. التقديم
على المستثنى منه فقط.
2. التقديم
على العامل فيه فقط.
3. التقديم
على المستثنى منه والعامل فيه جميعا.
|
3
|
الاستثناء
المُفَرَّغُ
- في
الكلام غير الموجب فقط
- إعرابه
كإعرابه قبل دخول أداة النفي و"إلا".
- نحو:
1. الرفع: ما
قامَ إلا زيدٌ = قامَ زيدٌ.
2. النصب: ما
ضربتُ إلا زيدًا = ضربتُ زيدًا.
3. الجر: ما
مررتُ إلا بزيدٍ = مررتُ بزيدٍ.
|
4
|
إلغاء
"إلا" الثانية إذا كان قصدها للتوكيد في البدل والعطف:
1) البدل
- لَا تَمْرُرْ بِهِمْ إِلَّا الفَتَى إِلَّا العَلَا. - أصله: لَا تَمْرُرْ بِهِمْ إِلَّا الفَتَى العَلَا.
2) العطف
- قامَ القومُ إِلَّا زيدًا وإلا عمرًا. - أصله: قام القومُ إلا زيدًا وعمرًا. |
5
6
|
تكرار
"إلا" لغير التوكيد:
1) أن
يكون الاستثناء مفرغا
- شُغِلَ
العاملُ بواحدٍ ونُصِبَ الباقي
-نحو: ما
قامَ إلا زيدٌ إلا عمرًا إلا بكرًا.
|
2) أن يكون الاستثناء غير مفرغ
i. تقديم
المستثنيات على المستثنى منه
- وجبَ نصبُ
الجميعِ (موجب أو غير موجب)
- موجب:
قامَ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا القومُ
- غير موجب:
ما قامَ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا القومُ.
ii. تقديم
المستثنى منه على المستثنيات
- الكلام
الموجب: وجب نصب الجميع
- نحو: قامَ
القومُ إلا زيدًا إلا عمرًا إلا بكرًا.
- الكلام
غير الموجب: إتباع الأول أو إحدى المستثنيات، ونصب الباقين.
- نحو: ما
قامَ أحدٌ إلا زيدٌ إلا عمرًا إلا بكرًا.
# ما
يتكرر من المستثنيات حكمه في المعنى حكم المستثنى الأول، فيثبت له ما يثبت
للأول.
|
|
7
|
هناك
ألفاظ مستعملة بمعنى "إلا":
1) اسم:
غير، سُوَى، سِوَى، سَوَاء.
- تُعرَبُ
إعرابَ المستثنى بِـ"إلا".
- حكمُ
المستثنى بها الجر لإضافتها إليه.
- أمثلة:
i. قامَ
القومُ غيرَ زيدٍ: بالنصب.
ii. ما قامَ
أحدٌ غيرُ زيدٍ، غيرَ زيدٍ: بالإتباع والنصب.
iii. ما قامَ
غيرُ زيدٍ: بالرفع وجوبا.
iv. ما قامَ
أحدٌ غيرَ حمارٍ: بالنصب عند غيرِ بني تميم، وبالإتباع عند بني تميم.
- سيبويه
والفراء وغيرهما: لا يكون سوى إلا ظرفًا
2) فعل:
ليس، لا يكون.
3) فعل
وحرف: عدا، خلا، حاشا.
|
8
|
المصنف:
يُعرَبُ سوى إعرابَ غير: الرفع، النصب والجر.
سيبويه
والجمهور: لا تخرج سوى عن الظرفية إلا في ضرورة الشعر.
|
9
|
الاستثناء
بـ"ليس" و"خلا" و"عدا" و"لا يكون".
- قام
القومُ ليس زيدًا، وخلا زيدًا، وعدا زيدًا، ولا يكون زيدًا.
-
"زيدًا" خبر (ليس ولا يكون) واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره
"بعضهم".
-
"زيدًا" مفعول به لـ(خلا وعدا)، وفاعلها ضمير مستتر وجوبا تقديره
"بعضهم".
|
10
|
حكم
المستثنى بـ"خلا" و"عدا".
1) إذا لم
تتقدم "ما" عليهما:
- جاز الجر.
- نحو: قامَ
القومُ خلا زيدٍ وعدا زيدٍ.
2) إذا
تقدمت عليهما "ما":
i. وجب النصب
- "ما"
مصدرية، خلا وعدا صلتها، فاعلها ضمير مستتر، زيدًا مفعول.
- نحو: قام
القومُ ما خلا زيدًا وما عدا زيدًا.
ii. أجاز
الكسائي الجرَّ
- "ما"
زائدة، "خلا" و"عدا" حرفا الجر.
- نحو: قام
القومُ مَا خَلَا زيدٍ ومَا عَدَا زيدٍ.
|
11
|
- جر (خلا وعدا) لأنهما حرفان.
- ونصبهما
على فعليتهما.
|
12
|
حاشا
- تجر
حرفًا وتنصب فعلًا
- قام
القومُ حاشا زيدٍ @ زيدًا.
- لا
يتقدم عليها "ما".
- ويقال
في حاشا: حاش وحشا.
|
الإثتثناء
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
-
الصبر عند المصيبة في العطلة نصف السمستر الماضية، الدراجة النارية ركبتها لعودة إلى بيتي في كوانتن بهانج.ركبتها لأنها تقطع المسافة الطو...
-
الاستيعاب اللغوي يكون الاستيعاب اللغوي من أهم الموضوعات يتحدث عنه الطلبة المتخصصون في اللغة العربية، ليس في الجامعة الإسلامية ا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق